منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء

شاطر | 
 

 طلب الأخت eline jode في درس العلاقة بين النمط الظاهري و النمط الوراثي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحيق الجنة
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 625
نقاط : 5647
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 24
البلد : وادي سوف
المهنة / المستوى الدراسي : طالبة جامعية تخصص بيولوجياا
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: طلب الأخت eline jode في درس العلاقة بين النمط الظاهري و النمط الوراثي   الخميس أبريل 03, 2014 9:11 am

درس يبين لنا العلاقة بين النمط الظاهري و النمط الوراثي
مشروح بطريقة سهلة و رائعة

للتحميل
http://up.biskra7.net/download.php?id=354




تتمثل خصائص مختلف مستوياتالنمط الظاهري لمرض فقر الدم المنجلي في:على مستوى العضوية: فقر دم حاد، وهن، اضطرابات تنفسية، قلبية و دموية( دوران الدمغير عادي).على المستوى الخلوي: انخفاضعدد الكريات الدموية الحمراء، تغير شكلها(هلالية، أو منجلية) تؤدي هذه الأخيرة إلىانسداد الأوعية الدموية و بالتالي عدم تروية الأنسجة بالدم(حرمانها من الأكسجين والغذاء) ممّا يؤدي إلى الموت.-على المستوىالجزيئي: يكون الهيموغلوبين عند نقص الأكسجين قليل الذوبان حيث يشكل شبكة منالألياف الصلبة في هيولى الكريات الدموية الحمراء. 



تكون الخصائص المختلفة لمستويات النمط الظاهري مرتبطةببعضها البعضتتحد جزيئات الهيموغلوبين Hbs مع بعضها عند انخفاض نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى تشكل ألياف طويلة فيتغير بذلكشكل الكريات الدموية الحمراء التي تأخذ شكلا منجليا مما يجعلها هشة و سهلة الإتلافمسببة فقر دم عند الشخص المصاب. 
الخلاصةيتجلى النمط الظاهري على كل مستويات التنظيم: العضويةالخلية و الجزيئةالنشاط2: النمط الوراثي.
1




يتمثل الفرق بين كل من HbA و Hbs في الحمض الأميني رقم 6. 
2




يتمثل الفرق بين ADN كل من HbA و Hbs في تبادل بين قاعدتينمتقابلتين في سلسلتي الـ ADN(تبادل القاعدة T مع القاعدة A في الرامزةالسادسة).الفرضية التي يمكن استخراجها هيينتج عن تغير في تسلسل النيكليوتيدات في الـ ADN(المورثة)تغيير في تسلسل الأحماضالأمينية الموافقة و بالتالي البروتين المسؤول عن الصفة(النمط الظاهري). 
و 4




يعود ظهور مرض الليفةالكيسية إلى حذف ثلاث قواعد أزوتية متتالية(A G A) في جزيئة الـ ADN؛ حيث تمّ حذف A G من الرامزة رقم 5 و A من الرامزة رقم 6.ممّا أدّى إلى عدم ظهور الحمض الأميني رقم 6( فنيل ألانين). يؤدي هذا الخلل إلى تغيير البروتين الناتج و ذلك في منطقة ذاتأهمية وظيفية مما يجعلها لا تقوم بوظيفتها، وتتجلى أعراض هذا المرض في اضطرابات فيالمبادلات الخلوية مما يؤدي إلى إفراز مخاط غليظ فتتوقف بذلك الوظائف التنفسيةوالهضمية لخلايا المصاب و بالتالي تغيير الصفة( أي النمط الظاهري). على التلميذ أنيحلل الوثيقة 4 ثم يستنتج مايلي:إنّالأليل المسؤول عن ظهور هذا المرض متنحي، و بالتالي يظهر المرض عند الأفراد متماثلياللواقح فقط.يظهر المرض عند الجنسين وبالتالي فهو مرض غير مرتبط بالجنس. 
5




نلاحظ اختلافا على مستوى الـADN في الـرامزة رقم 177 حيثتمّ استبدال القاعدة الأزوتية C بالقاعدة الأزوتية T؛ أمّا على مستوى البروتينفتوقفت السلسلة في الحمض الأميني 177(فالين)أدى هذا الخلل في الـADN إلى توقف تركيب البروتين في الرقم 177.ملاحظة: يتمثل البروتين الذي تشرفعليه هذه المورثة في التيروزين: الإنزيم المسؤول عن تركيب الميلانين. 
6 -7




تسمح الوثيقتان بتحديدالمستويات المختلفة للنمط الظاهري لمرض البوال التخلفي:على مستوى العضوية: اضطرابات في الجهاز العصبي نتيجةتراكم الفنيل ألانين في الدم.(كما يلاحظنقص وزن المخعلى مستوى الخلية: يحدثخلل في تشكل غمد النخاعين في المحاور الأسطوانية لبعض العصبونات.على المستوى الجزيئي: يختلف البروتين عند الشخص المصاب فيحمض أميني واحد.ينتج عن هذا الخلل في جميعالحالات انخفاض في النشاط الإنزيمي حيث يتراوح بين 0 إلى 30 % مقارنة مع النشاطالعادي.

الخلاصة:
ينتجالتنوع في النمط الظاهري عن تنوع البروتينات التي تحدده، منها البروتينات الوظيفيةالتي تلعب دورا هاما فيذلك.تصحيحالتمارين: 
استرجاع المعلومات

التعريفات:
تردد الأليلات: (تواتر الأليلات) هي العلاقة، ضمن مجتمع، لعدد نماذج الأليل المعين، على العدد الإجمالي لأليلات لها نفس الموقع على الصبغي. يُعبَّر عن هذا التواتر بالنسبة المئوية( من 0 إلى 100 % ) أو بالعدد( من 0 إلى 1).
سائد: صفة لها علاقة بالأليل المعبِّر (البارز) لمورثة معينة، حيث يظهر عند الفرد الحامل له سواءا كان متماثل اللواقح أو غير متماثل اللواقح.
متنحي:عكس سائد.لا يظهر إلاّ إذا كان حامله متماثل اللواقح.



مرض وراثي: مرض ينتقل عبر الأجيال المتعاقبة.
مرض مرتبط بالجنس: مرض ناتج عن تعبير أليل محمول على صبغي جنسي.
مرض غير مرتبط بالجنس: مرض ينتج عن تعبير أليل مورثة محمول على صبغي ذاتي(غير جنسي).
متماثل العوامل: يحمل أليلين متماثلين لنفس المورثة.
غير متماثل العوامل:يحمل أليلين مختلفين لنفس المورثة.
2-أجب بنعم أو لا على الأسئلة التالية: 
أ-صحيح.
ب-صحيح.
ج-صحيح.
3-اشرح لماذا:
أ- يتعلق النمط الظاهري في أغلب الأحيان، بعدد من المورثات، حيث يكفي تخريب مورثة واحدة لتغيير النمط الظاهري،.و بالتالي لا تسمح ملاحظة النمط الظاهري بتحديد النمط الوراثي.
ب-لا يمكن التنبؤ بالنمط الظاهري عند معرفة النمط الوراثي لأن المحيط يؤثر على النمط الظاهري.
4-أجب باختصار (إنجاز نص علمي ):
يمكن دراسة مثال "البقرة المجنونة" و ذلك باستغلال مختلف الوسائل(الأنترنيت...)




°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب الأخت eline jode في درس العلاقة بين النمط الظاهري و النمط الوراثي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتدى الثانية ثــــــــــانوي :: منتدي شعبة علوم التجربية :: منتدى العلوم الطبيعية 2as-
انتقل الى: