منتديات ثانوية حساني عبد الكريم
المنتدى نور بوجودكـ تحياتي لكـ من فراشة المنتدى و زعيم الباك و رحيق الجنة
لكي تتمتع بكل خدمات المنتدى سجل معنا و كن فردا منا و في اسرتناا
ننتظرك..........لتنير منتدانا بنوركـ

منتديات ثانوية حساني عبد الكريم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخولدخول الاعضاء

شاطر | 
 

 المسؤولية و الجزاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زعيم الباك
Admin
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 1399
نقاط : 8043
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 24
البلد : وادي سوف - حساني عبد الكريم
المهنة / المستوى الدراسي : آه يا الباك
المزاج : !!!

مُساهمةموضوع: المسؤولية و الجزاء   الإثنين نوفمبر 01, 2010 5:30 am

[b]المسؤولية و الجزاء

مقدمة: يوصف الإنسان بأنه كائنأخلاقي بحاكم أفعاله ومن دون شك أن هذا التقييم وهذه المحاكمة نابعة منكون الإنسان مكلفا يشعر بالإلزام مرة أمام نفسه ومرة أمام غيره وهذاالإلزام يجعلنا نصفه بأنه مسئولا فماذا نعني بالمسؤولية ؟ ومتى يكونالإنسان مسؤولا؟...الخ.
مفهوم المسؤولية: قد يفهم منالمسؤولية في معناها العام الشائع السلطة وحينها يكون حب المسؤولية مساويالحب السلطة أو كأن يقال جاء المسؤول الفلاني أي من يشغل منصبا معينا بيدهالحل و الربط - لكن هذا المعنى يبدو سطحيا و ضيقا فهو لا يكشف عن طبيعةالمسؤولية كما يجعلها من اختصاص أفراد دون آخرين.
أما لغة فالمسؤولية مشتقة من السؤال وهي تعني من كان في وضع السؤال والمساءلة.
وفي الاصطلاح: وهي الوضع الذييجب فيه على التفاعل أن يسأل عن أفعاله - أي يعترف بأنها أفعاله و يتحملنتائج هذه الأفعال وكما يقال باختصار:- هي "التبعية التي تلزم عن الفعل".
شرطا المسؤولية: إن قراءة التعريف السابق تكشف على أن الوضع الذي يكون فيه الفاعل مسؤولا عن أفعاله هو وضع مشروط و ليس مطلقا.
وهذا يعني أن المسؤولية لا تقوم إلا بشرطين هما:
العقل: ومعناه القدرة علىالتمييز في الأفعال بين حسنها وقبيحها وهذا الشرط يستثني بالضرورة الطفلالصغر الذي لم يبلغ سن الرشد و لم تسمح له مداركه معرفة الخير والشر, كماتستبعد الدواب والبهائم لأنها فاقدة أصلا لهذه الخاصية وهذا ما يجعلالمسؤولية ظاهرة إنسانية.
الحرية: ونعني بذلك قدرة الفردعلى القيام بالفعل وقد اتخذ المعتزلة من التكلف دليلا على الحرية الإرادةو هذا يكشف عن ارتباط الفعل بحرية صاحبه- وهذا الشرط يستثني الواقع تحتإكراه كالعبد.
أنواع المسؤولية: إن القراءة المتأنية دوما للتعريف السابق تدفعنا إلى سؤال ما هي السلطة التي يكون الإنسان مسئولا أمامها؟
هناك مواقف يكون الفرد مسؤولاأمام نفسه و لا يحاسبه القانون على ذلك كان لا يفي الفرد بوعد قطعة علىنفسه ' وهناك مواقف يكون الفرد مسؤولا ليس أمام نفسه فقط: بل أمام الغيرسواء من خلال العرف أو القانون. وتبعا لذلك فالمسؤولية نوعان :
-1 مسؤولية أخلاقية :
وهي التي يكون فيها الفاعل أمام سلطة الضمير الأخلاقي
ذاتية داخلية أساسها المطلق النية
أو الباعث فقد يبدو لنا أن الشخص مجرما سفاحا وهو يشعر في قرارة نفسه بأنه ليس كذلك
الجزاء فيها شعوري نفسي
الجزاء فيها ثنائي ثواب وعقاب
-2 مسؤولية اجتماعية
وهي التي يكون فيها الإنسان أمام سلطة المجتمع
موضوعية
خارجية
أساسها نتيجة الفعل بالدرجة الأولى وخاصة في المسؤولية المدنية التي لا تنظر إلا إلى الضرر
-الجزاء فيها مادي تعويض أو قصاصا أو هما معا
الجزاء فيها.....يغلب عليه طابع العقابد
رغم هذا التمايز إلا آنالتداخل بينهما قوي فالمسؤولية الأخلاقية أساس للمسؤولية الاجتماعية فينظر الأخلاقيين على الأقل إذا لا يستطيع الإنسان أن يتحمل نتائج أفعالهأقام الآخرين , إذا لم يكن لديه شعورا بالمسؤولية . بينما ينظرالاجتماعيون إلى أن المسؤولية الاجتماعية هي الأساس بحكم أن الشعورالأخلاقي (الضمير) هو نتيجة حتمية للنشأة والتربية وهو انعكاس للواقعالاجتماعي .
مشكلة وظيفة الجزاء
ضبط المشكلة: لا يختلف اثنانعلى أن الجزاء هو النتيجة الطبيعية لكون الإنسان مسؤولا لا يتحمل تبعاتفعله أو كما يقال هو ما يستحقه الفاعل من ثواب أو عقاب, على أن الجزاء فيالمسؤولية الاجتماعية يأخذ في الغالب طابع العقاب, بمعنى إذا تم خرقالقانون و الاعتداء على حقيقة الغير وممتلكاتهم اعتبر الفاعل جانيا مجرماوجب عقابه جزاءا لجنايته أو جرمه.
لكن تقدم العلوم الإنسانية والاهتمام بالسلوك الإجرامي و البحث في أسبابه حول الأنظار إلى وظيفةالجزاء أو العقاب و طرح السؤال التالي: لماذا نعاقب الجاني إذا جنى والمجرم إذا أجرم هل نعاقبه لاعتبارات أخلاقية أو الاعتبارات اجتماعيةإصلاحية ؟ بمعنى هل الغاية من العقاب هي إحقاق وإنصاف العدالة أو الغايةمن اجتماعية هي الإصلاح والعلاج والمداواة وكف الجريمة ؟
التحليل:
أولا: النظرية العقلية الأخلاقية والمثالية والكلاسيكية
داب الفلاسفة المثاليون منذ القيد على النظر الإنسان بوصفه كائنا متميزا عن غيره
من الكائنات وهو يتميز بخاصتينجوهريتين تشكلان إنسانية وكينونة أولهما العقل وثانيهما الحرية والقدرةعلى الاختيار ولما كان كذلك فهو مسؤول بشكل مطلق يتحمل نتائج أفعاله كاملةوبموجب هذه المقدمات يكون الجزاء ضروري في جميع الأصول و الغاية منهبالاساس: هي إحقاق الحق وإنصاف العادلة الأكثر و لا اقل ويقصد بإحقاقالحق, أن الجاني يأخذ جزاءه بوصفه إنسانا يستحق أن تلتحق به نتائج أفعالهوفي هذا السياق يؤكد العقلانيون منهم كانط أن الجزاء حق من حقوق الجاني لاينبغي إسقاطه احتراما لإنسانيته أما إنصاف العدالة فتعني الحرص علىالمساواة أمام القانون إذ لا ينبغي النظر إلى الفاعل ومن يكون ؟ وما هيظروفه؟ ثم المساواة بين الجرم و العقوبة إذ لا ينبغي أن يكون الجزاء أكثرأو اقل من الفعل, وفي جميع الأحوال لا محل للبواعث و الأسباب, لقد قالافلاطون قديما :"أن الله بريء و أن البشر هم المسؤولون عن اختيارهم الحر ,والى شيء من هذا يذهب كانط غلى أن الشرير مختار الله بإرادة حرة ."
النقد: من الضروري أن يلحقالفعل بفاعله, وان يتحمل الفرد نتائج أفعاله و لكن الإصرار على وصفالإنسان بالكائن المتميز الحر و العاقل الذي لا يخضع فيه تجاهل للواقعوضغوطه وهو ما يدفع باستمرار إلى طرح السؤال هل من المنطقي والمعقول أنيختار الإنسان بعقله وحريته الشر مجانا؟
يعتقد الحتميون أن المجرم مجرمبالضرورة وطبقا لصرامة التفكير ولك بصفة عامة على ؟انه محصلة حتمية لأسبابسابقة و يصدق ذلك بشكل أو في على جريمة فهي ظاهرة طبيعية تربط بأسبابموضوعية يكفي كشفها و ضبطها وتحدد الوسائل التي نحد بها من تأـثيرها حتىتختص الجريمة بشكل تلقائي وحتمي و عليه فالجزاء كجزاء لا معنى له بل ينبغيالكف وطلاقا عن توظيف مفاهيم مثالية نظرية ميتافيزيقية في مجال العلم وإذااقترضنا انه من الضروري أن نعاقب فلا يكون العقاب هدفا في حد ذاته بل يهدفكف الجريمة والقضاء عليها كحال المجرم بالعادة في نظر لومبروزو الذي ينبغيا استئصاله ونفيه وعزله عن المجتمع أو حال المجرم بالضرورة الذي لا آمل ولا رجاء في علاجه أو إصلاح حاله إذ ينبغي القضاء عليه قبل ارتكاب الفعلوهو نفس الشيء الذي يسميه الاجتماعية وان وإجراءات الدفاع الاجتماعي والتينذكر منها
الحيلولة بين المجرم و المجتمع حتى لا يكون خطرا على المجتمع (العزل)
التحقيق لمعرفة الأسباب
تحديد الإجراءات الملائمة
وفي جميع الأحوال يتجه مجهود الوضعيين إلى تامين الحياة الاجتماعية وكف الجريمة ومن ثمة يظل الهدف من الجزاء اجتماعيا فقط ولا نميز.
نقد: إن كان لا نعترض على صيغةالدراسة العلمية للسلوك وتحديد أسبابا الجريمة و لا نعترض كذلك على تامينالحياة الاجتماعية من الجريمة إلا أن منطق الحتميين قادر إلى عكس النتائجالمتوقعة فالجريمة ازدادت انتشارا في المجتمعات التي استجاب تشريعهالنداءات الوضعيين الحتميين.
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://chababbac.ibda3.org
stercha
عضو شاطر
عضو شاطر


ذكر
عدد المساهمات : 208
نقاط : 4463
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 20
البلد : Algiers
المهنة / المستوى الدراسي : 3متوسط
المزاج : SAD

مُساهمةموضوع: رد: المسؤولية و الجزاء   الثلاثاء فبراير 15, 2011 7:08 am

شكراااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://woverline.own0.com/forum.htm
hasnihasni
][مُشْرِفْ قِسْمْ الرِيَـــــــــاضِياتْــــــــ][
][مُشْرِفْ قِسْمْ الرِيَـــــــــاضِياتْــــــــ][


ذكر
عدد المساهمات : 167
نقاط : 4480
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 26/02/2011
العمر : 25
البلد : الجزائر
المهنة / المستوى الدراسي : bac2011
المزاج : ما اجمل ان تبتسم وفي عينك الف دمعة

مُساهمةموضوع: رد: المسؤولية و الجزاء   الثلاثاء مارس 01, 2011 11:14 am

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°














HASNI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسؤولية و الجزاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية حساني عبد الكريم :: منتــــــــــدى الثالثة ثانوي :: منتدى شعبة آداب و فلسفــــة :: منتدى الفلسفة-
انتقل الى: